محاضرة في مركز قلم ولوح لطلاب كلية علوم التربية

Standard

استضاف مركز قلم ولوح محاضرة الاسبوع الماضي لحوالي ثلاثين طالباً من كلية علوم التربية في الرباط, وتطرقت المحاضرة إلى مناقشة اهمية تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها, وكيفية تدريسها من منهج نظري فكري من جانب, ومن منهج تطبيقي وتجريبي من جانب اخر.

افتتح المحاضرة مدير المدرسة عادل الخياري بترحيبه بالطلاب وبطرحه بضع اسئلة عليهم, مثل لماذا يدرس الطلاب اللغة العربية؟ وتكلم عن الاهتمام القوي باللغة العربية في مجالات عديدة, ومن ضمنها السياسة والدبلوماسية, التجارة, السياحة, والبحث الأكاديمي, بالاضافة إلى الاهتمام الشخصي عند بعض الطلاب من جانب الدين, او الثقافة, او التواصل.

تلاه بعد ذلك قاسم الايوبي منسق الاساتذة في قلم ولوج وبروفسور في جامعة مولاي اسماعيل في مكناس. كذلك أبرز الايوبي اهمية اللغة العربية مشيراً إاى إنها بين الرتبة الثالثة والرتبة الخامسة في قائمة اللغات الحية. وأضاف أنها ليست فقط اللغة الاولى المستعملة في اكثر من خمسين دولةٍ عربيةٍ, ولكنها أيضاً اللغة الثانية المستعملة في مجموعة الدول الاسلامية, ويوجد كثيراً من الاهتمام بها من الاجانب كما ذكر الخياري.

بعد ذلك ناقش الايوبي مفاهيم العلم اللغوي ونظريات عن تركيب اللغات. حسب رايه الشخصي لا توجد لغة اصعب من الاخرى رغم ان الامريكيين يصنفون اللغة العربية مع اللغة الصينية في قائمة اللغات الصعبة. المشكلة بالنسبة له في موقف الشخص ان اللغة. ثم شرح كيفية بدأ تدريس اللغات لاهداف تطبيقية مع تدريب العسكر وتطور بشكل اساسي لتعليم اللغات لكل غير الناطقين بها. وذكر اختلاف عامّ بين الطلاب الايطاليين الذين يركزون على القواعد ولكن لا يستطعون ان يتكلموا اللغة العربية بسهولة, والطلاب الامريكيين الذين يهتمون اكثر بالتواصل باللغة ويتكلمون جيداً لكن مع الاخطاء في القواعد.

بعد ذلك أستاذين من قلام ولوح اشركا افكارهما وخبرتهما في تدريس اللغة العربية وردا على اسئلة الطلاب. أكدا باهمية تبادل الحوار مع طلاب اللغة العربية فقط باللغة نفسها منذ الصف الابتدائي, وحثا على التركيز على المواضيع التي تهتم بها الطلاب.

دارت بعض الاسئلة من الجمهور حول كيفية تدريس الثقافة العربية خلال عمليات تدريس اللغة. اجاب الاستاذين ان هناك طبعاً علاقة بين اللغة والثقافة, ولكن شدد استاذ حسن انه حسب ما يريد الطلاب واذا يهتمون كثيراً بالثقافة ام لا. اضافة انه غير ضروري لاي استاذ ان يقم بعمل وزارة الثقافة, لكن اذا قال الطالب شيء لا يحترم الثقافة او يسيء للاستاذ قعلى الاستاذ ان يدعوه لشرب قهوة ولكلام في ذلك الشيء بعد لاصفّ.

2 responses »

  1. السلام عليكم
    اريد ان احصل على البريدي الاكتروني لمركز قلم ولوح

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s